ورشة قياس وتقييم مخرجات التعلم بكليتي الطب البشري والعلوم الطبية بجامعة ذمار

 الاخبار

ورشة قياس وتقييم مخرجات التعلم بكليتي الطب البشري والعلوم الطبية بجامعة ذمار

□ إعلام جامعة ذمار/جمال البحري/ 15 شعبان 1445 هـ، الموافق 25 فبراير 2024م:

■ برعاية رئيس جامعة ذمار، أ.د. محمد الحيفي، وضمن الفعاليات التي تقيمها جامعة ذمار تحت عنوان "طوفان الأقصى"، أُقيمت اليوم، بقاعة التدريب بمستشفى الوحدة الجامعي بمعبر، ورشة عمل تدريبية، نظمها مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة بالتعاون مع كليتي الطب البشري و العلوم الطبية، بعنوان "قياس وتقييم مخرجات التعلم"، واستهدفت قياس وتقييم مخرجات التعلم للبرامج الطبية، وتطوير برنامج الطب والجراحة.
وفي الورشة التي حضرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أ.د. عادل عبدالغني العنسي، وأمين عام الجامعة، الدكتور محمد حطرم، وعمداء كليات الطب البشري، أ.د. أمة الخالق مهراس، والعلوم الطبية، الدكتور عادل عمران، والعلوم الإدارية أ.د. آمال المجاهد، وعدد من رؤوساء وحدة الجودة بالجامعة، أكد رئيس الجامعة أهمية إقامة هذه الفعالية الهامة تحت عنوان "طوفان الأقصى".
وأشار الدكتور الحيفي إلى أهمية تطوير العمل الأكاديمي بالجامعة، مشيداً بالعمل التشاركي الناجح بين مركز الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة وكليتي الطب البشري والعلوم الطبية، وإدارة مستشفى الوحدة التعليمي الجامعي بمعبر.
وأكد على ضرورة تنفيذ الأهداف الاستراتيجية المدرجة في الخطة الاستراتيجية للجامعة 2022-2026، خاصة فيما يتعلق بتحديث البرامج الأكاديمية لجميع كليات الجامعة ومراكزها، ومعاهدها، وبصفة خاصة برامج الكليات الطبية، نظراً لأهميتها، وارتباطها المباشر بحياة البشر وسلامتهم.
فيما عبر المشاركون عن تقديرهم لتنظيم هذه الورشة، وأهميتها في تحسين جودة التعليم الطبي، وتطوير برنامج الطب البشري والعلوم الطبية في الجامعة.
كما تم خلال الورشة استعراض، ومناقشة مختلف الأساليب والأدوات المستخدمة في قياس، وتقييم مخرجات التعلم في البرامج الطبية، واستعراض أفضل الممارسات والتجارب المحلية والعالمية في هذا المجال، وكذا أهمية استخدام تقنيات التقييم الحديثة، وتقييم المهارات العملية والسريرية.
كما تم استعراض أهمية توظيف تقنيات التقييم ذات الصلة بالمجالات الطبية، بهدف تحسين جودة التعليم الطبي، وضمان تخريج أطباء مؤهلين ومتميزين.
وفي الورشة تم التدريب على قياس مخرجات التعلم من قبل المدرب الأستاذ الدكتور محمد الشرجبي، وعميد مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بالجامعة الدكتور زيد الهدور، وميسر الورشة الدكتور عبد الرحمن الحيفي مسؤول وحدة التطوير وضمان الجودة بالكليتين.
وختام الورشة، تم التأكيد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين مركز التطوير وضمان الجودة وكليتي الطب البشري والعلوم الطبية والأطباء المشرفين والطلاب، من أجل تحقيق التحسين المستمر في جودة التعليم الطبي وتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية.