جامعة ذمار تقيم ورشة تحديد التوجهات لمعهد التعليم المستمر

 الاخبار

جامعة ذمار تقيم ورشة تحديد التوجهات لمعهد التعليم المستمر

أعلام جامعة ذمار/ جمال البحري/ 21 جمادى الأولى 1445هـ، الموافق 4 ديسمبر 2023م

■برعاية الأستاذ الدكتور محمد محمد الحيفي، رئيس الجامعة، وفي إطار الفعاليات التي تقيمها جامعة ذمار تحت عنوان "طوفان الأقصى ونصرة فلسطين مصدر إلهام وعبر - لستم وحدكم، نحن معكم"، نظم مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة بجامعة ذمار، اليوم، ورشة عمل علمية لتحديد التوجهات الاستراتيجية لمعهد جامعة ذمار للتعليم المستمر.

تأتي هذه الورشة تماشياً مع التوجهات الاستراتيجية لجامعة ذمار، ورؤيتها في أن تكون رائدة وطنياً، وإقليمياً في مجال التعليم والتعلم، وإنتاج المعرفة ونشرها، وخدمة المجتمع.

وفي حفل الافتتاح، تحدث رئيس الجامعة للحاضرين عن أهمية الورشة، وأشاد بجهود قيادة مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة، ممثلة بالدكتور زيد الهدور، وقيادة معهد التعليم المستمر، لجهودهم في إنجاح هذه الورشة، وتطرق بشكل خاص إلى جهود حنان الشامي عضو هيئة التدريس المساعد ورئيس وحدة الجودة بمعهد التعليم المستمر بالجامعة، التي بذلت جهوداً طيبةً في التجهيز للورشة، وكانت سبّاقةً في هذا المجال على مستوى وحدات الجودة في الجامعة.

إلى ذلك، أشار الدكتور الحيفي إلى أن الجودة هي الهدف الأسمى لكل من يسعى إلى النجاح، وأكد أن سعي المعهد لتحسين برامجه خطوة صحيحة، وضرورية لخلق بيئة تعليمية متميزة لهذا الفرع الهام من فروع العلوم الصحية الفنية والتطبيقية، والذي يعتبر وسيطاً مؤثراً وموثوقاً بين الطبيب والمريض. وشدد على ضرورة تحديث، وتطوير برامج المعهد بشكل مستمر لضمان استمرارية جودة برامج، ونتائج جامعة ذمار.

من جهته، أشار الأستاذ الدكتور عادل العنسي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، إلى جودة التعليم في المعهد، وأن مخرجات المعهد تتمتع بكفاءة مشهودة. وأوضح أن الورشة ستناقش عدداً من الأفكار الضرورية لرفع جودة نتائج المعهد بشكل أكبر، لضمان متابعة الأداء والمخرجات حتى بعد دخولها سوق العمل، وضمان مواكبة جميع التغيرات في مجالات تخصص طلبة المعهد.

من جانبه، أشار الأستاذ الدكتور عبد الكافي الرفاعي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب إلى ضرورة تطوير المعهد، ومخرجاته، واعتبر أنه من الأهمية بمكان استفادة الورشة، ومن تجارب المعاهد الحكومية المماثلة. منوهاً إلى ضرورة الارتقاء بمعهد الجامعة ونتائجه. كما أشار إلى أهمية الخطوة التي اتخذها مركز الجودة، ممثلاً بالدكتور زيد الهدور، الذي نجح في إشراك الطلبة، والباحثين، وسوق العمل ضمن مدخلات ورشات العمل الأخيرة، مؤكداً أهمية مشاركة الطلاب، وسوق العمل في الورش العلمية، والتعبير عن الرأي، وتحديد الاحتياجات الملحة، والأولويات.

بدوره أشار الدكتور الهدور إلى أنه سيتم من خلال هذه الورشة إعداد التوجهات الاستراتيجية للمعهد، وأقسامه النوعية الخمسة: الصيدلة، والمختبرات، وصناعة الأسنان، والأشعة، ومساعد طبيب، لينضم إلى بقية كليات الجامعة التي سبق وأعدت توجهاتها الاستراتيجية. وأعرب الدكتور الهدور عن أمله في سرعة استكمال توصيف البرامج، والمقررات الدراسية لتكون محل ثقة ومعيارية، وجودة عالية.

وفي الختام تحدث الدكتور نايف الطيار عميد المعهد، وشكر قيادة الجامعة على اهتمامها بالمعهد، وشكر جهود مركز الجودة، كما تطرق إلى أن هدف الورشة هو الإجابة عن أسئلة هامة أهمها ماذا نريد أن نكون؟ وما هو المطلوب منا؟ وماذا يمكن أن نقدم لسوق العمل؟ وما نتوقع من مخرجاتنا؟ مشيراً إلى أن المعهد يخرج طلبة متميزين بكفاءات أكاديمية ومهنية خاصة، حيث جمعوا بين العلوم الأكاديمية، والخبرات الفنية.

حضر الورشة، أمين عام الجامعة، وعميد كلية العلوم الطبية، وخبراء الجودة بالجامعة، ورؤساء الوحدات بمركز الجودة، ورئيس دائرة الاعلام والعلاقات العامة ومدير عام، الشئون المالية، والعلاقات العامة والاعلام ومكتب رئيس الجامعة، وأمين عام مركز الجودة وشارك فيها قيادات وأعضاء هيئة التدريس، وممثلي الطلبة بمعهد التعليم المستمر، وممثلين عن سوق العمل من المؤسسات الطبية الخاصة بمدينة ذمار.
https://www.tu.edu.ye/index.php/site/views/DQAC/2554/2505