جامعة ذمار تحتفي باليوم العالمي للجودة

 الاخبار

جامعة ذمار تحتفي باليوم العالمي للجودة
❏إعلام جامعة ذمار/ ‏الخميس‏، 09‏ نوفمبر 2023 الموافق 26‏ ربيع الثاني 1445:
■احتفاء باليوم العالمي للجودة، نظمت جامعة ذمار، اليوم، فعالية احتفالية تحت شعار (ضمان الجودة والاعتماد مسؤولية وطنية وثقافة عالمية).. بحضور الجامعات الأهلية في المحافظة.

وفي كلمته خلال الفعالية، قال الأستاذ الدكتور محمد محمد الحيفي رئيس الجامعة: أن "جامعة ذمار تحرص على تطبيق معايير الجودة، والاعتماد الأكاديمي من أجل تحقيق رسالة الجامعة المتمثلة في تقديم خدمة تعليمية، وبحثية متميزة تسهم مخرجاتها في تحقيق التنمية المستدامة.. من خلال بيئة أكاديمية محفزة، وقيادة مؤسسية مسؤولة، وكوادر كفؤة، وبنية تحتية متطورة، وشراكة مجتمعية فاعلة".
وأكد د. الحيفي، دعم قيادة الجامعة للتطوير الأكاديمي، والتحسين المستمر من أجل ضمان الجودة.. مشيرا إلى أن هذه هي الركيزة الأساسية التي ستحقق من خلالها الجامعة مكانة أكاديمية مرموقة بين مؤسسات التعليم العالي".
وأضاف أن "الجامعة حققت إنجازات عديدة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي كان آخرها حصول برنامج الطب والجراحة على الاعتماد كأول جامعة تحصل على هذا الاعتماد".
من جانبه قال الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الصعفاني مدير عام التقييم بمجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي: أن الاحتفال العالمي بالجودة كل عام يمثل محطة لمراجعة مستوى الأداء في موضوع الجودة، والتأكد من الخطوات التي تتم في هذا الجانب.
وأضاف: أن كل مؤسسة لديها نظام جودة خاص بها وفق معايير دولية، بهدف ضمان التطوير الدائم؛ لأن مفهوم الجودة مفهوم مستمر.
وأشار إلى أن الجودة لا تعنى به مؤسسات التعليم العالي فقط، بل كل المؤسسات، وأن هناك توجه حكومي بإلزام كل المؤسسات تقديم الاعتماد لكل البرامج..
وأكد د. الصعفاني أن معايير الجودة يجب أن تشمل كل المؤسسات باعتبار ذلك "مسؤولية وطنية".. ومن هنا تم اعتماده كشعار لاحتفائنا بالمناسبة هذا العام.
وعبّر عن تهانيه وتبريكاته لجامعة ذمار باعتبارها أول جامعة يمنية حكومية تنال الاعتماد الأكاديمي لبرنامج الطب والجراحة.
وخلال الفعالية تم استعراض عدداً من التجارب في الجودة والاعتماد، حيث استعرض أ.د. محمد الصانع، وأ.د. زيد الهدور "تجربة جامعة ذمار".. فيما استعرض "تجربة جامعة السعيدة" أ.د. عبدالرحمن الحيفي نائب رئيس جامعة السعيدة عميد مركز التطوير الأكاديمي، كما استعرض "تجربة جامعة جينيس" أ.د. خالد الحسيني عميد مركز التطوير الأكاديمي بجامعة جينيس.
حضر الفعالية رئيس جامعة الحكمة د. مختار دائل العريقي، ورئيس جامعة السعيدة د. أحمد الجنيد، ورئيس فرع جامعة الحكمة د. أمين الصلل، ونائبا رئيس جامعة ذمار د. عادل العنسي، ود. عبدالكافي الرفاعي، ومساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. عادل الإرياني، ونائب رئيس جامعة الضالع د. يحيى الفجير، وأمين عام جامعة ذمار د. محمد حطرم، وعميد كلية التربية د. أحمد الدميني، وعميد كلية الهندسة د. فؤاد الجرموزي، ومستشار رئيس الجامعة حسن الموشكي.