مركز الجودة ينظم ورشة توصيف مقررات العلوم التطبيقية

 الاخبار

مركز الجودة ينظم ورشة توصيف مقررات العلوم التطبيقية

□ إعلام جامعة ذمار/ جمال البحري/ 28 جمادى الأولى 1445هـ، الموافق 11 ديسمبر 2023م
■برعاية الأستاذ الدكتور محمد محمد الحيفي، رئيس جامعة ذمار، وضمن فعاليات طوفان الاقصى، نظم مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة، اليوم، ورشة عمل تدريبية بعنوان : إعداد مواصفات وخطة المقررات الدراسية لكلية العلوم التطبيقية، مستهدفا عدد 51 مشاركاً ومشاركة من هيئة التدريس العاملين في مجالات العلوم التطبيقية ومساعديهم.

وفي الافتتاح تحدث رئيس الجامعة عن القضايا الوطنية، والدينية ومنها مناهضة العدوان، وعملائه ومواجهة مخططاته التي تحاك ضد وطننا، وديننا، وأمتنا خصوصاً ضد أرض الرباط، والجهاد فلسطين، وأشار الدكتور الحيفي إلى أن الأمن والاستقرار الذي توفر في بلادنا كان بفضل القيادة الثورية الحكيمة هو الأساس للأستمرار في البرامج التدريبية التدريسية، والأكاديمية في جامعتنا، وبقية المؤسسات التعليمية، والأكاديمية اليمنية.

من جهته عبّر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية عن سعادته بأقامة مثل هذه الورش التدريبية الأكثر من هامة، وعبر عن شكره للمنظمين، لافتاً إلى أهمية توصيف المقررات الدراسية، وأهمية الالتزام بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

من جانبه اعتبر نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب أ.د عبدالكافي الرفاعي، أن هذه الدورات، والورش التدريبية كفيلة برفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس، ومساعديهم بما يعود بالخير على الجامعة، ومنتسبيها، وبالتميز على الدارسين بالجامعة من طلاب بكالوريوس، ودراسات عليا.

إلى ذلك شكر الدكتور زيد الهدور قيادة الجامعة على تفاعلهم مع برامج مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة، وورش العمل التدريبية التي يقيمها، مؤكداً نية المركز الاستمرارية في تطوير، وتجويد البرامج الدراسية بالجامعة لتحافظ على تميزها، وللوصول لبرامج حديثة، ومتوافقة مع أعلى المعايير الاكاديمية الدولية، ومتطلبات برامج الجودة.

وكانت الورشة التدريبية التي نفذها خبير الجودة الدكتور أنور مسعود أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية العلوم التطبيقية، قد تناولت موضوع إعداد مواصفات، وخطة المقررات الدراسية لكلية العلوم التطبيقية بجامعة ذمار، وشملت توصيف مكونات المقررات، وأهداف مخرجات التعلم، ومستوياتها، والنتائج المرجوة منها لضمان تحقيق جودة المقررات الدراسية، واستخدم لتوضيح ذلك عدداً من الأمثلة، والنماذج الإرشادية.

وختام الورشة التدريبية التي حضرها أمين عام الجامعة، وعميدا كلية العلوم التطبيقية ومركز التعليم المستمر، ورؤساء الوحدات بالمركز، وأمين عام مركز الجودة، تم تكريم المشاركين بشهائد مشاركة.