ورشة عمل بجامعة ذمار بعنوان

أخبار الكلية

ورشة عمل بجامعة ذمار بعنوان "تحديث التوجهات الاستراتيجية لكلية التربية وإقرار مركز التأهيل والتطوير التربوي"

□إعلام جامعة ذمار/جمال البحري/7 محرم 1446هـ، الموافق 13 يوليو 2024م:

■عقدت، بقاعة التدريب والتطوير بكلية التربية، اليوم، ورشة عمل برعاية أ.د محمد الحيفي رئيس جامعة ذمار،  بعنوان: "تحديث التوجهات الاستراتيجية لكلية التربية ومناقشة وإقرار توصيفات برامج الماجستير، واللائحة التنظيمية لمركز التأهيل والتطوير التربوي".

وفي الورشة بحضور نواب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د عبدالكريم زبيبه، وشؤون الطلاب أ.د عبدالكافي الرفاعي، والشؤون الأكاديمية أ.د عادل عبد الغني العنسي، والأمين العام للجامعة د.محمد حطرم، أكد رئيس الجامعة أهمية الورشة، وأهمية تحديث وتوصيف برامج الكليات الإنسانية، وأشار إلى أن إنشاء مركز "التأهيل والتطوير" سيكون كفيلاً بإعادة تأهيل المخرجات التربوية السابقة، بما يتناسب مع المتطلبات العلمية على الأسس العصرية الحديثة.

وأضاف: إن تحسين مخرجات كلية التربية هو تحسين للمستقبل التربوي للبلاد، وضمان لرفع كفاءة المعلمين التربويين، مما يضمن رفع كفاءة الأجيال الحالية والقادمة.

من جهته تطرق نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، الدكتور عادل العنسي، إلى الجانب الأكاديمي، وأشاد بمشاركة عدد من الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم، وعدد من الباحثين في هذه الورشة.

من جانبه أشار نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالكريم زبيبه، إلى أهمية إنشاء مركز للتأهيل والتطوير التربوي، والذي أصبح ضرورة لمواكبة التطورات العلمية العالمية، كما ناقش عدداً من النقاط المتعلقة بتوصيف برامج الدراسات العليا.

بدوره أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الدكتور عبدالكافي الرفاعي على أهمية هذه الورشة، مؤكداً على ضرورة تحديث التوجيهات الاستراتيجية للكلية. وأشاد بإشراك الطلاب وممثلين عن سوق العمل.

فيما أشار الدكتور زيد الهدور، عميد مركز التطوير وضمان الجودة، إلى ضرورة أن تكون الكلية جاهزة للقيام بالمهام المستقبلية التي ستنصب على عاتق كلية التربية، حيث ينتظرها مستقبلاً واعداً، وستقع على عاتقها مهاماً كبيرة لتصحيح الاختلال القائم، وسد الفراغ في كمية ونوعية الكوادر التربوية في المدارس العامة والخاصة.

من جهته، رحب عميد الكلية، الدكتور أحمد مسعد الهادي، بالحاضرين، وأدار محور مناقشة اللائحة التنظيمية للمركز التأهيل والتطوير التربوي، مؤكداً أن إقامة مثل هذه الورش تأتي استجابة وتلبية وتنفيذا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في محورها التعليمي، والتي تسعى إلى تحقيق تعليم ذي جودة عالية.

وخلال الورشة، أدار الأستاذ الدكتور حمود المليكي نائب العميد للشؤون الأكاديمية، عصفاً ذهنياً ونقاشاً للمجموعات ضمن محور تحديث التوجهات الاستراتيجية للكلية. كما أدار الدكتور فؤاد زايد، نائب العميد للدراسات العليا، عصفاً ذهنياً ونقاشاً ضمن محور مناقشة توصيفات برامج الماجستير.

وفي نهاية الورشة، عرضت الدكتورة بشرى الكحلاني التوصيات النهائية، والتي تضمنت اعتماد التوجهات الاستراتيجية لكلية التربية، وإقرار توصيفات برامج الماجستير، وإقرار اللائحة التنظيمية لمركز التأهيل والتطوير التربوي مع إجراء بعض التعديلات.

حضر الورشة عميد كلية الشريعة والقانون، وأمين عام الكلية التربية، وعدد من رؤوساء الأقسام العلمية، والباحثين بكلية التربية، ورؤوساء وحدات مركز التطوير وضمان الجودة، وأمين عام المركز، ومديرا عموم العلاقات العامة، ومكتب رئيس الجامعة، وممثلين عن سوق العمل، وعدد من الطلاب والمهتمين.