رحلة علمية ناجحة لقسم الترجمة بجامعة ذمار إلى جامعة صنعاء

 الاخبار

رحلة علمية ناجحة لقسم الترجمة بجامعة ذمار إلى جامعة صنعاء

□إعلام جامعة ذمار/21 رجب 1445هـ، الموافق 1 يناير 2024م:
■ برعاية رئيس جامعة ذمار، الأستاذ الدكتور محمد محمد الحيفي، نظمت كلية الآداب، رحلة علمية لطلاب قسم الترجمة بالكلية إلى جامعة صنعاء في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الجامعتين وتحت شعار "ويستمر طوفان الأقصى".

وفي الرحلة التي نظمها رئيس قسم الترجمة، الأستاذ المشارك الدكتور عبده أحمد منصر، وبمشاركة عضو هيئة التدريس المساعدة سارة أحمد، وبمعية عميد كلية الاداب بجامعة ذمار الدكتور امين الجبر الذي رافق الرحلة حيث كان في مقدمة مستقبليهم رئيس مركز الترجمة وتعليم اللغات، الأستاذ الدكتور إبراهيم ناجي تاج الدين، في جامعة صنعاء الذي قدم عرضاً تفصيلياً حول الترجمة وطبيعتها، بالإضافة إلى طرح التحديات التي قد تواجه المترجمين وكيفية التعامل معها.

وتضمنت الرحلة زيارة وحدة الترجمة بالمركز، حيث قام العاملون في الوحدة بشرح وسائل الترجمة الآلية والترجمة عبر الإنترنت، وأهم المواقع والمحركات التي تساعد الطلاب في تسهيل عملية الترجمة. كما تم تطبيق جوانب عملية للترجمة بواسطة المختصين في الوحدة.

الى ذلك ألقى رئيس وحدة الترجمة بالمركز ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات، الأستاذ الدكتور عبد الودود النزيلي، محاضرة توعوية للطلاب حول أهمية دور الباحث في قسم الترجمة وكيفية الوصول إلى مستوى احترافي في هذا المجال، وشملت الرحلة أيضًا جولة للتعرف على مبنى كلية اللغات والترجمة، وتشرف الوفد بزيارة استاذ الترجمة الدكتور عبد الرحمن الدربجي، الذي قدم للوفد خلاصة فكره وتجربته في مجال الترجمة، وشرح أهم الأسس التي يستندون إليها في رحلتهم العلمية والعملية في هذا المجال.

وفي ختام الزيارة، شكر عميد كلية الاداب وئيس قسم الترجمة بجامعة ذمار، قيادة قسم الترجمة بجامعة صنعاء على حفاوة الاستقبال وتسهيل المهمة العلمية للطلاب .كما عبّر الطلاب عن رغبتهم في استمرار تنظيم الرحلات العلمية المماثلة في المستقبل، لتمكينهم من متابعة كل ما هو جديد ومتطور في مجال الترجمة.