الماجستير بامتياز للباحثة أمل البكيلي من كلية الآداب بجامعة ذمار

 الاخبار

الماجستير بامتياز للباحثة أمل البكيلي من كلية الآداب بجامعة ذمار

❏ إعلام جامعة ذمار /جمال البحري/1 نوفمبر 2023:
■ حصلت الباحثة أمل علي صالح البكيلي، اليوم، على درجة الماجستير بامتياز من قسم علم النفس بكلية الآداب - جامعة ذمار، عن رسالتها الموسومة بـ "اضطراب ما بعد الصدمة وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لدى المراهقين النازحين بأمانة العاصمة صنعاء".

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من أستاذ علم النفس المشارك الدكتور طه ناجي العوبلي رئيساً ومناقشاً خارجياً، وأستاذ علم النفس البرفسور عبدالكريم زبيبه عضواً ومشرفاً علمياً، وأستاذ علم النفس المشارك الدكتور لطف حريش مناقشاً داخلياً.

وأشادت لجنة المناقشة، والحكم بجهود الباحثة، وموضوع رسالتها، وأدائها المتميز في المناقشة.

وأكد أ.د. عبدالكريم زبيبه أهمية هذا النوع من الدراسات في جميع الأحوال، ومهم بشكل استثنائي في بلادنا التي تعاني من ويلات الحروب منذ زمن طويل، وخصوصاً في العقد الأخير، حيث عانى أفراد المجتمع الكثير من الصدمات، والمآسي، والنزوح الخارجي، وداخل المناطق اليمنية، وسببت تلك الأحداث حالات واسعة من اضطراب مابعد الصدمة.

وأضاف الدكتور زبيبه: أنه لابد من تقديم الرعاية، والدعم النفسي لمن يعانون اضطراب مابعد الصدمة، حيث أن الاضطراب يأخذ منحى تصاعدياً، وتزيد الحالة سوءاً، وتصعب عملية العلاج في الفترات المتأخرة من وقوع الصدمة، ثم يظهر النوع من الاضطرابات على شكل قلق، ويكون له أثراً سلبياً على إنتاجية الشخص في عمله، وعلى مدى تقبله للآخرين، مشيراً إلى أن هذا البحث يشكل إضافة مهمة لمكتبة الجامعة، ومرجعاً مناسباً للباحثين في مجال علم النفس.

ولفت الدكتور زبيبه إلى أنه يجب تقديم الرعاية، والدعم النفسي لجميع الأشخاص الذين يتعرضون للصدمة؛ نتيجة الحرب، والتهجير، والنزوح، بالإضافة إلى أولئك الذين لم يعلنوا عن اضطراب ما بعد الصدمة، وذلك لتجنب حالات الانتكاس، والأعراض التي قد تظهر في وقت لاحق، وتصعب عملية التعامل معها، ويعتبر تقديم الدعم والرعاية النفسية في وقت مبكر ضرورياً للتخفيف من تأثير الصدمة على الأفراد، وتعزيز استعادة الاستقرار النفسي، والمعنوي لهم.

حضر المناقشة العلنية عدد من قيادات الجامعة الأكاديمية، والباحثين، والمهتمين، وزملاء الباحثة.