جامعة ذمار تعقد ورشة لتحديث التوجهات الاستراتيجية، وتطوير برامج البكالوريوس بكلية الهندسة

أخبار الكلية

جامعة ذمار تعقد ورشة لتحديث التوجهات الاستراتيجية، وتطوير برامج البكالوريوس بكلية الهندسة
❏إعلام جامعة ذمار / جمال البحري / 25 شعبان 1445 هـ، الموافق 5 مارس 2024م:
■ برعاية أ.د. محمد الحيفي، رئيس جامعة ذمار، نظمت كلية الهندسة، اليوم، ورشة لتحديث التوجهات الاستراتيجية وتطوير برامج البكالوريوس وفقًا لمعايير (NARS).
وفي الورشة بحضور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشؤون التعليمية، الدكتور غالب القانص، وأ.د. عادل عبد الغني العنسي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وأ.د. عبدالكافي الرفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، ود. محمد حطرم، الأمين العام للجامعة، رحب نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا أ.د. عبدالكريم زبيبه، بضيوف الجامعة من وزارة التعليم العالي، والمشاركين في الورشة من جامعة ذمار، والجامعات الأخرى، وسوق العمل.
وثمن الدكتور زبيبة جهود مركز الجودة، وقيادة كلية الهندسة في تنظيم هذه الورشة التي تهدف إلى تحديث التوجهات الاستراتيجية، وتطوير برامج البكالوريوس.
وأشاد باهتمام القائمون على الورشة التي تأتي فعالياتها تحت عنوان "طوفان الأقصى"، تعبيراً عن تضامننا، وشعورنا بمعاناة أهلنا في فلسطين.
وصرح الدكتور زبيبه بأنه سيتم الإعلان قريباً عن توصيف برامج دراسات عليا في كلية الهندسة.
من جهته، شكر الدكتور القانص جامعة ذمار على الاستضافة، وأشار إلى سعادته بتوصيف برامج كلية الهندسة، وحل مشاكل الكلية بفضل جهود قيادة الجامعة الجديدة، وخصوصاً مشاكل الميكاترونيكس.
وأعرب الوكيل القانص عن أمله في أن تستعد كلية الهندسة للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
إلى ذلك قدّم الدكتور زيد الهدور عميد مركز التطوير الأكاديمي لضمان الجودة، ملخصاً لأهداف المركز، والخطوات المثلى لتحديث برامج الهندسة.
وأشار إلى أن الجامعة تعتزم الإعلان عن هذا العام كعام للتطوير والتحديث الأكاديمي، وأنها عقدت العديد من ورش العمل لتحسين المناهج الأكاديمية، منوهاً الى أهمية تعزيز العمل الجماعي، والتعاون بين الأعضاء المشاركين في الورشة.
من جانبه أشار عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد الجرموزي، إلى أهمية جدول أعمال الورشة، لافتاً إلى أن الكلية قد نظمت ورشات سابقة، واتخذت خطوات هامة لتحديث التوجهات الاستراتيجية، وتطوير برامج البكالوريوس، وأهمية التواصل مع سوق العمل، وضمان أن تلبي برامج الدراسة احتياجات سوق العمل المتغيرة.
بدوره عرض رئيس وحدة الجودة في كلية الهندسة الدكتور احمد يفاعة، ملخصاً عن المراحل التي مرت بها الكلية في تطوير برامجها، واستراتيجيتها التعليمية، والأكاديمية، بهدف الحفاظ على تميز الكلية بين الجامعات اليمنية، والإقليمية، وضمان تحسين برامجها، وتطويرها بشكل مستمر.
الجدير ذكره أن الدكتور يفاعة يسر محور تحديث التوجهات الاستراتيجية للأقسام العلمية، ومحور عرض معايير (NARS).
وخرجت الورشة التي حضرها رئيس وحده التدريب بمركز الجودة، وأمين عام كلية الهندسة بعدد من التوصيات المهمة، بما في ذلك إعلان مسودة برنامج الهندسة المعمارية، وتحديث برنامج الميكاترونيكس، والبدء بتطوير برنامج الهندسة المدنية، والموافقة على التحديثات المقترحة في جدول أعمال الورشة.
كما تم الاتفاق على تحديد سبع مواد كمتطلبات للكلية، بما في ذلك مبادئ البحث العلمي، والرسم بالحاسوب، وأخلاقيات المهنة.