ندوة علمية في جامعة ذمار حول الصحة النفسية في بيئة العمل

 الاخبار

ندوة علمية في جامعة ذمار حول الصحة النفسية في بيئة العمل
□إعلام جامعة ذمار/جمال البحري/10 ربيع ثاني 1446هـ، الموافق 13 اكتوبر 2024م:

■ برعاية الأستاذ الدكتور محمد محمد الحيفي - رئيس جامعة ذمار، أقام اليوم مركز الإرشاد والرعاية النفسية بالجامعة ومركز الرحمة للصحة النفسية ندوة علمية بعنوان "الصحة النفسية في بيئة العمل" بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى، وتزامنًا مع اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام.

وهدفت الندوة إلى تعزيز الصحة النفسية من خلال تطوير الجوانب الإيجابية للعمل والقوة العاملة، ونشر الوعي حول الصحة النفسية في مكان العمل، وتقديم التوعية حول قيمة الاهتمام بالصحة النفسية، وتقديم بعض التوصيات الفعالة لتحسين الصحة النفسية في مكان العمل.

وفي كلمة الجامعة، أثنى الدكتور الحيفي على موضوع الندوة ومضمونها، لاسيما أن أجيالنا تخضع لقدر كبير من الضغوط النفسية نتيجة ما يشاهدونه كل يوم وكل ساعة من جرائم صهيونية وتوحش غربي بربري في فلسطين ولبنان، واليوم في كثير من أقطار العرب وبلاد الإسلام. وأضاف: كيف لا تتأثر نفسيتنا ونحن نرى عشرات الآلاف من الأبرياء يُذبحون بسادية وتوحش منقطع النظير، وكيف لا تنعكس صور الأشلاء والشهداء من النساء والشيوخ والأطفال عن أعيننا؟ إن الله قد جعل مع هذا العسر يسرا، وقد منّ علينا بقيادة إنسانية حكيمة ومدبرة استطاعت أن تحول كل تلك المناظر والأزمات إلى طاقة إيجابية انعكست على شكل إنتاج حربي وجهود قتالية ونجاح إداري وتفوق دراسي، وإعداد لمواجهة العدو بأوجهه المتعددة وسننه المختلفة، سواء كان عربيًا أم غربيًا أم من الخونة والمتآمرين والمرتزقة العرب، مصداقًا لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).

من جهته، رحب الأستاذ الدكتور عبد الكريم زبيبة، مدير مركز الإرشاد والرعاية النفسية بالجامعة، بالحاضرين، وشرح أهداف المركز وغاياته من إقامة هذه الندوة العلمية التوعوية العلاجية وأهمية الشراكة المجتمعية التي تمثلت من خلال إعداد هذه الندوة وتنفيذها بالشراكة مع مركز الرحمة للصحة النفسية. كما أشار أيضًا إلى أهمية حضور عدد من قيادات الجامعة وقيادات المكاتب التنفيذية وعدد من الكوادر الأكاديمية والإدارية والطلاب والعاملين في الجامعة، متمنيًا استفادة الحاضرين مما تضمنه برنامج الندوة من مواضيع وفقرات توعوية هادفة.

كما شهدت الندوة تقديم عدد من أوراق العمل، منها ورقة الأستاذ الدكتور عبده الحميري "حول الأنماط الشخصية في بيئة العمل"، وورقة الدكتورة هيفاء شعبان حول "فوائد دعم الصحة النفسية في بيئة العمل"، وورقة أمين عام مركز الإرشاد والرعاية النفسية أحمد مثنى حول "الوقاية من مشكلات الصحة النفسية الأكثر شيوعًا في بيئة العمل"، فضلاً عن سيكو دراما من إعداد المختصين النفسيين بمركز الإرشاد النفسي، جسّدت الضغوط النفسية التي يتعرض لها العاملون في بيئة العمل وكيفية التعامل معها.

وقد حضر الفعالية التي شهدت تكريم الأخصائيين النفسيين، الأستاذ الدكتور عبد الكافي الرفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، والأستاذ الدكتور عادل عبد الغني العنسي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور محمد حطرم، الأمين العام للجامعة، وعدد من عمداء الكليات ونوابهم ومدراء العموم بالجامعة، كما حضرها محمد الغليبي، رئيس مركز الرحمة، وعدد من المختصين النفسيين والعاملين بالمركز، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة، وعدد من الباحثين والطلاب والطالبات في الجامعة.