أخبار الجامعة

أخبار الجامعة

2020-02-24

أخبار الجامعة - ترجمة لرسالة الجامعة ورؤيتها، ومواكبة للعالم الرقمي وتكنولوجيا العالم الحديثة، دشنت جامعة ذمار العمل في موقعها الرسمي الذي تم إنشاؤه مؤخرا بحلة جديدة ونظام برمجي متميز، ويقدم في زواياه الواسعة تعريفا شاملا بالجامعة وكلياتها وأقسامها العلمية والإدارية وإنجازاتها البحثية وأنشطتها الأكاديمية.
 
الموقع تم تصميمه كموقع رسمي باللغتين العربية والإنجليزية بأيادٍ مبدعة من كوادر جامعة ذمار، ويحوي بداخله عدة مواقع بدلا من الأقسام والصفحات، حيث تمتلك كل كلية موقعا خاصا بها مرتبطا بالموقع الرسمي باللغتين، وله نفس تبويبات الموقع الرسمي وأقسامه وتفرعاته، ويعمل من خلال لوحة تحكم لها إستقلاليتها، إضافة إلى مواقع البحث العلمي وأعضاء هيئة التدريس والمكتبات والمجلات العلمية وبوابة الطالب، لتصبح جميعها ١٦ موقعا مستقلا مرتبطة بالموقع الرسمي، وجميعها باللغتين العربية والإنجليزية لتشكل في مجموعها ٣٢ موقعا دون الملحقات.
 
وأنت تتصفح الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي ستجد سلايدر متحرك يحوي رؤية الجامعة ورسالتها ونبذة تعريفية عن الجامعة، إضافة إلى أخر الأخبار، وهو نفس الحال فيما يتعلق ببقية مواقع الكليات والمراكز التي صممت بنفس الكيفية. وفي تبويبات الصفحة الرئيسية ستجد هيكل الجامعة في مربعات الخيارات كـ: رئاسة الجامعة وما تضمه من إدارات وأقسام، ونيابات شؤون الطلاب والشؤون الأكاديمية والدراسات العليا والأمانة العامة، وجميعها تندرج في إطارها الإدارات والأقسام التابعة لها.
 
وفي تبويبات الكليات يمكنك الدخول إلى الكلية التي ترغب بزيارتها، عندها ستجد أن موقع كل كلية صورة طبق الأصل للموقع الرسمي من حيث سلايدر الرؤية والأهداف والنبذة التعريفية وآخر الأخبار، والتبويبات الأخرى الخاصة بالأقسام وأعضاء هيئة التدريس والمكتبات والمجلات العلمية وبوابة الطالب الجامعي. وفي كل صفحة رئيسية سواء في الموقع الرسمي أو باقي المواقع ستجد نوافذا مفتوحة ومنبثقة، خصصت لـ: الإعلانات، وبيانات التواصل، وروابط هامة، ونافذة الدعم الفني، إضافة إلى خدمات الجامعة في نافذتي الطالب الجامعي وأعضاء هيئة التدريس.
 
في بوابة الطالب الجامعي يستطيع الطالب الزائر الدخول بإسم مستخدم خاص به وكلمة مرور، وبالدخول إلى البوابة سيجد كل ما يتعلق به من نتائج المواد الدراسية وعلامات الإمتحانات، وكل معلوماته وبياناته منذ التحاقه بالكلية، إضافة إلى كل ما يخصه في بيان حالته المالية والدراسية، وسيحصل على كل التحديثات أولا بأول بمجرد تفعيل حسابه، وبإمكان أي طالب الحصول على إسم المستخدم الخاص به مع كلمة المرور من الكلية التي يدرس فيها، ومن ثم يمكنه تغيير كلمة المرور الخاصة به بما يناسبه.
 
وفي تبويبة أعضاء هيئة التدريس، سيجد الزائر تصنيف كل أعضاء هيئة التدريس حسب القسم والتخصص، ولكل عضو هيئة تدريس موقع شخصي مرئي للزوار عليه الصورة الشخصية والإيميل والسيرة الذاتية، وكل ما يتعلق بالعضو من بحوث ورسالات ومقررات، حيث يتيح الموقع الشخصي لمالكه نشر وتحديث كل ما يريده، باللغتين العربية والإنجليزية. وكذلك يسري الأمر على بقية التبويبات كـ البحث العلمي، والمكتبات، والمجلات العلمية، ومراكز الجودة، وهناك العديد من الإضافات التي يقدمها الموقع ولا يمكن حصرها في هذه العجالة الخبرية.
 
إن إنشاء هذا الموقع يأتي تكليلا لجهود قيادة جامعة ذمار ممثلة بالأستاذ الدكتور طالب طاهر النهاري رئيس الجامعة في مواكبة التطور التكنولوجي الحديث، والعمل على توثيق كل ما يتعلق بالجامعة الكترونيا، من خلال أتمتة النظام الجامعي، ويأتي إنجاز إنشاء موقع الجامعة بالتوازي مع الإنتهاء من إنشاء النظام الإلكتروني ERP في مرحلته الأولى الخاصة بنظام شؤون الطلاب والنظام المالي للموارد الذاتية، والذي بتدشينه ستشهد الجامعة نقلة أحادية متفردة عن باقي الجامعات اليمنية في أتمتة أنظمة الجامعة، والعمل الكترونيا عبر نظام تحكم شامل ودقيق، بعيدا عن روتين النظام اليدوي ومشاكله واختلالاته التي أرقت مآقي الجامعة وفرملت حجم الأداء ومستوى الإنجاز طوال الفترات الماضية.