بوابة التنسيق الإلكتروني للجامعات اليمنية

كلية الآداب

2017-06-03 كلية الآداب

نشأة الكلية

 

        تأسست كلية الآداب عام 1996 م وهي واحدة من الكليات التي افتتحت بها جامعة ذمار في العام نفسه واستوعبت في حينها العديد من الطلاب والطالبات في عدد من الأقسام مثل:

·قسم اللغة العربية

·قسم اللغة الإنجليزية

·قسم الآثار

·قسم الدراسات الإسلامية (الذي ألغي لاحقاً) .

وفي العام الجامعي 1997/1998م افتتحت ثلاثة أقسام جديدة هي:

·قسم اللغة الفرنسية .

·قسم التاريخ.

·قسم الجغرافيا.

        وفي العام الجامعي 2000/2001م افتتح قسم علم النفس ، وتسعى الكلية لأفتتاح المزيد من الأقسام العلمية التي تساهم في تنمية وتلبية احتياجيات المجتمع .

أهداف الكلية

·  رفع مستوى البحث العلمي عن طريق فتح برامج الدراسات العليا في الأقسام العلمية بالكلية ، وتزويد الجامعات والمراكز البحثية ، والمؤسسات المختلفة في المجتمع بالكوادر العلمية ذات الاختصاص العالي والمتعمق.

·  توفير الكفاءات المعدة إعدادا جيدا للعمل في مجالات متعددة بتعدد الأقسام أو التخصصات الموجودة في الكلية .

·  فتح باب التواصل الحضاري مع بقية الأمم عبر آداب تلك الأمم ولغاتها وفكرها وآخر ما توصلت إليه من إنجازات على صعيد العلوم الإنسانية.

·  فتح الدراسات العليا في أقسام اللغة العربية والتاريخ والجغرافية من أجل رفع مستوى البحث العلمي ، وتزويد الجامعات والمؤسسات الأخرى بالكوادر العلمية ذات الاختصاص العالي .

 

كلمة عميد الكلية

 

نظام القبول في الكلية

            تقبل الكلية الطلبة المستوفين للشروط العامة المعلنة سنوياً عبر وسائل الإعلام المختلفة بما لايتعارض مع  النسب والأعداد التي تحددها أقسام الكلية وفقاً لإمكانياتها وطاقاتها الاستيعابية، شريطة حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة وأن لا يكون قد مضى عليها أكثر من خمس سنوات .

           

نظام الدراسة في الكلية

             تتبع الكلية نظام الفصلين الدراسيين ، ومدة الدراسة فيها أربع سنوات (ثمانية فصول دراسية) كحد أدنى دراسة منتظمة ، أي ليس في الكلية دراسة بالانتساب،              وإذا تغيب الطالب في أي مقرر بنسبة تزيد عن 25%من مجموع المحاضرات يحرم من دخول الامتحان ويعد راسباً.

أما الطالب المستجد إذا تغيب عن حضور الامتحان النهائي لأكثر من 50% من مجموع مقررات المستوى الأول فإنه يفصل من الكلية وكذلك الطالب الذي يبقى في أي مستوى لمدة عامين دراسيين متتاليين فإنه يفصل من الكلية أيضاً . 

            وينتقل الطالب من المستوى الدراسي الأدنى إلى المستوى الأعلى إذا نجح في جميع المقررات وكذلك يسمح للطالب الذي رسب في بعض المقررات الانتقال إلى المستوى الأعلى بشرط أن لا تزيد مقررات الرسوب عن ثلاثة.  وفي حلة تغيرالمقررات الدراسية فعلى الطلبة دراسة المقررات الجديدة كل في مستواه وعدم مطالبتهم بالمقررات المحذوفة ، وعدم مطالبته كذلك بالمقررات المستحدثة في المستويات الأدنى .

 

نظام الاختبارات في الكلية

            يوجد اختباران تحريريان رئيسيان أحدهما في نصف الفصل والآخر في نهايته، وتوزع الدرجات في كل مقرر على النحو الآتي : 30 درجة لأنشطة الفصل المتنوعة بما فيها الاختبار التحريري النصفي، و70 درجة لاختبار نهاية الفصل .

ويحصل الطالب على تقديره في كل مقرر وفق النظام الآتي :

90% -  100%        ممتاز           (أ)               80% -  89%         جيد جداً     (ب)

65% -  79%          جيد           (ج)                50% -  64%          مقبول        (د)

0%   -  49%          راسب         (هـ)

 

التخصصات والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

أولاً :  تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الآداب وفي أحد التخصصات الآتية :

1.     الآثار .

2.     التاريخ .

3.     الجغرافيا .

4.     علم النفس .

5.     لغة عربية .

6.     لغة إنجليزية .

7.     لغة فرنسية .

 

ثانيا : تمنح الكلية الدبلوم العالي  والماجستير والدكتوراه في التخصصات التي فتحت فيها برامج الدراسات العليا (دبلوم عالي – ماجستير – دكتوراه ) :

برامج الماجستير بالكلية

 

الخدمات الجامعية في الكلية

            تسعى كلية الآداب إلى تنويع خدماتها الجامعية للطلبة، فثمة مكتبة خاصة لكلية الآداب والألسن تشتمل على المصادر الأساسية للأقسام العلمية في الكلية وبما أن المستجدات في هذه التخصصات متنوعة ومتشعبة لذلك حاولت أن ترفد المكتبة بمجموعات من الكتب الجديدة .

            ويحتفظ قسم الجغرافيا بقاعة دراسية تتضمن عدداً من الخرائط وبعض متطلبات القسم وهو ما ندعوه معمل قسم الجغرافيا طموحاً في أن يكون كذلك في المستقيل القريب .

             

أنشطة الكلية

            تقيم كلية الآداب والألسن مهرجاناً سنوياً ترصد من خلاله مسيرة إحدى الشخصيات المؤثرة في تاريخ اليمن المعاصر، وقد بدأت بمهرجان أحمد عبد الوهاب الوريث ودعت إليه كثيراً من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بتاريخ اليمن الحديث، وقد أصدرت الكلية كتاباً تحت عنوان (إضاءات على مسيرة المفكر أحمد عبد الوهاب الوريث) ضم وقائع المهرجان وبحوثه وأوراقه . ثم تبعه مهرجان عن الشاعر الشهيد زيد الموشكي، تبعه إصدار كتاب (إضاءات على مسيرة الشاعر الشهيد زيد الموشكي) ضم وقائع المهرجان وبحوثه وأوراقه .

            كما أقامت الكلية المؤتمر العلمي الأول بعنوان (ذمار بين الأصالة والمعاصرة) عام 2004/2005م  وقد تضمن العدد الثالث من مجلة آداب ذمار بعض أبحاث المؤتمر التي بلغت حوالي خمسة وأربعون بحثا .

كما أن الكلية أصدرت أول مجلة محكمة تصدر في جامعة ذمار وهي مجلة آداب ذمار التي صدر منها ثلاثة أعداد .

وتشارك الكلية بفعالية في جميع أنشطة الجامعة الثقافية (الشعر، القصة، المسرح، الفنون التشكيلية ...إلخ) والرياضية (كرة القدم، كرة الطائرة، التنس، الشطرنج ...إلخ) والكلية تحصد في كل عام العديد من الجوائز في مختلف المشاركات كما تشارك الكلية بفعالية في الأنشطة المقامة خارج نطاق الجامعة (داخلياً وخارجياً).

ومن الأنشطة التي تقوم بها الكلية أيضاً الرحلات العلمية التي تقوم بها الأقسام المختلفة . كما تقيم الكلية أنشطة علمية وثقافية عامة نصف شهرية يشارك فيها أعضاء هيئة التدريس ومساعدوهم وكذلك الطلبة المبدعون والمتميزون في مختلف المجالات .





A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Creating default object from empty value

Filename: controllers/page.php

Line Number: 90