بوابة التنسيق الإلكتروني للجامعات اليمنية
جامعة ذمار

الاختبارات والتقويم

0000-00-00 الاختبارات والتقويم

الاختبار النهائي
مادة (40) : يحق لمجلس الكلية تشكيل لجنة خاصة تقوم بتسيير أعمال الاختبار النهائي ورصد الدرجات.

مادة (41) : يضع مدرس المقرر أسئلة الاختبار، ويجوز عند الاقتضاء بناء على اقتراح رئيس القسم أن يضعها من يختاره مجلس الكلية.

مادة (42) : يصحح مدرس المقرر أوراق الاختبار النهائي لمقرره, ويجوز لرئيس القسم عند الحاجة أن يشرك معه متخصصاً أو أكثر في التصحيح, ويجب ان يتم التصحيح خلال المدة المحددة بالتقويم الجامعي.

مادة (43) : يرصد من يقوم بتصحيح الاختبار النهائي الدرجات التـي يحصل عليها الطلاب في كشوف رصد الدرجات المعدة لذلك ويوقع عليها, ثم يصادق عليها رئيس القسم.

مادة (44) : على جميع أساتذة المقررات أن يعلنوا نتائج أعمال الفصل ودرجات الجزء العملي وأسماء المحرومين قبل بداية الاختبارات النهائية بأسبوعين على الأقل معتمدة من رئيس القسم.

مادة ) 45) : لايجوز أن يدخل مكان الاختبار أي طالب بعد مرور نصف ساعة على الأكثر من بدء الموعد المحدد للاختبار، كما لا يسمح للطالب بمغادرة مكان الاختبار إلا بعد مضي نصف زمن الاختبار على الأقل. مادة) 46) : يلتزم الطالب الباقي للإعادة بسبب رسوبه أو غيابه بدون عذر أو لحرمانه من دخول الاختبارات بأداء الغرامات المقررة بالجامعة.

مادة ) 47) : لايجوز لأستاذ المقرر تعديل أي من بيانات النتائج بعد تسليمها ما لم يكن هناك خطأ مادي واضح تم الإطلاع عليه من قبل عميد الكلية وفق المادة (50) من هذا النظام

مادة (48) : يحق للطالب التظلم من نتيجة أي مقرر بعد دفع مبلغ مالي كتأمين عن أحقيته في التظلم طبقاً للنظام المالي بالجامعة وذلك خلال أسبوعين من تاريخ إعلان النتيجة بعدها يسقط حقه في التظلم فان ثبت أحقيته في التظلم يعاد مبلغ التأمين.

مادة (49) : تتم عملية التصحيح للاختبارات النهائية في جميع الكليات باستخدام الأرقام السرية.

مادة (50) : يقتصر الحق في التظلم من نتيجة الاختبار على الكشف عن كراسات إجابة الطالب ومراجعة رصد الدرجات أو جمعها فقط، وإذا اتضح أن إجابة أي من الأسئلة لم تصحح أو لم توضع لها درجات فيستدعي الكنترول المختص مصحح المقرر خطياً عن طريق عمادة الكلية لعرض الحالة عليه وتصويب الخطأ إن وجد، وتثبت جميع هذه الحالات في محاضر رسمية معتمدة من العميد وتوزع نسخ منها مع المحاضر للجهات ذات العلاقة بالجامعة وتعلن نتيجة التظلم للطلاب خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ إعلان النتيجة.

مادة (51) : لا يجوز الشطب أو الحذف أو الإضافة أو التعديل أو التغيير أو استخدام المواد المزيلة في أصول كشوف رصد الدرجات بعد إقرارها.

مادة ) 52) : تحفظ كراسات إجابات الطلاب بالكلية لمدة عامين جامعيين على الأقل، ويحق للكلية بعد ذلك التخلص منها بموجب محاضر رسمية.

مادة (53) : يعقد إختبار الدور الثاني لطلاب المستوى النهائي فقط ممن تبقّى على تخرجهم ما لا يزيد على ثلاثة مقررات وذلك في الموعد الزمني المحدد بالتقويم الجامعي مع مراعاة القواعد الخاصة بكليات العلوم الطبية وبرامج التعليم الموجه (عن بُعد).

مادة (54) : يحدد مجلس الكلية- بناء على توصية مجلس القسم المختص مدة الإختبار التحريري النهائي, على ألا تقل عن ساعة, ولا تزيد عن ثلاث ساعات.

مادة (55) : تعاد نتيجة الاختبار لأستاذ المقرر إذا أدى الاختبار الى نتيجة غير منطقية (تشوه التوزيع الاعتدالي للدرجات) وفي هذه الحالة يعيد أستاذ المقرر النظر في نتيجة الاختبار أو يقدم تفسيراً مقبولاً لها يقره مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية.

مادة (56) : بغرض تحسين الاختبارات وتطوير أساليب التقويم يكلف رئيس الجامعة أو نائبة لشؤون الطلاب لجاناً علمية متخصصة تقوم باختيار عينات عشوائية من الاختبارات النهائية تمثل التخصصات المختلفة في الكليات والأقسام، وتقوم بتحليلها وتقويمها في ضوء معايير علمية، وتقدم بشأنها المقترحات المناسبة.


التقديرات
مادة (57) : تحسب التقديرات للمقررات، وكذا التقديرات السنوية على النحو الآتي:-
- ممتاز من 90% إلى 100% ويرمز لها (م)
- جيد جدا من 80% إلى أقل من 90% ويرمز لها (جـ جـ)
- جيد من 65% إلى أقل من 80% ويرمز لها (جـ//)
- مقبول من 50% إلى أقل من 65% ويرمز لها (ل)
- ضعيف اقل من 50% ويرمز لها (ض)
- غائب صفر ويرمز لها (غ)
- غائب بعذر مقبول غائب بعذر ويرمز لها (غ ب)
- محروم محروم ويرمز لها (مح) عدا كليات الطب فتحسب تقديراتها على النحو الآتي:
- ممتاز من 90% إلى 100% ويرمز لها (م)
- جيدجداً من 80% إلى أقل من 90% ويرمز لها (جـ جـ)
- جيد من 70% إلى أقل من 80% ويرمز لها (جـ//)
- مقبول من 65% إلى أقل من 70% ويرمز لها (ل)
- ضعيف اقل من 65% ويرمز لها (ض)
- غائب صفر ويرمز لها (غ)
- غائب بعذر مقبول غائب بعذر ويرمز لها (غ ب)
- محروم محروم ويرمز لها (مح)

مادة (58) : لتحسين وضع الطالب يمنح: (2%)- من الدرجة النهائية للمقرر إذا احتاجها للنجاح في المقرر.
(1%)- من الدرجة النهائيـة للمقـرر إذا احتاجهـا لتحسيـن التقديـر في ذلك المقرر.
(5%)- من الدرجة النهائية لمقرر واحد في كليات العلوم الطبية إذا كان هذا المقرر الوحيد لاستكمال تخرجه ولا تحسب الدرجة المضافة ضمن مجموع الدرجات التراكمية لتخرج الطالب.

(10%)- من الدرجة النهائية لمقرر واحد فقط في بقية الكليات إذا كان هذا المقرر الوحيد لاستكمال تخرجه ولا تحسب الدرجات المضافة ضمن مجموع الدرجات التراكمية لتخرج الطالب.

مادة (59) : تحدد الدرجة النهائية لكل مقرر بحسب الساعات المعتمدة والمخصصة له بواقع خمسين درجة لكل ساعة نظرية معتمدة، وكل ساعتين عمليتين تساوي ساعة نظرية واحدة معتمدة.

مادة (60) : تقرب كسور الدرجات الحاصل عليها الطالب في أي مقرر لأقرب رقم صحيح لصالح الطالب.

مادة (61) : إذا نجح الطالب في مقرر ما بعد إختباره للمرة الثانية أو أكثر فترصد له الدرجة الصغرى للمقرر (65%) في كليات الطب و(50%) في الكليات الأخرى، ويكون تقديره مقبولا، أما الطالب الغائب بعذر مقبول أو الموقف قيده فترصد له الدرجات التـي حصل عليها كاملة.

مادة (62):
أ- تحسب درجات أعمال السنة أو الفصل الدراسي للمقرر بواقع (30%) على الأقل من النهاية العظمى لدرجة المقرر.
ب- تحسب درجات الإختبار النهائي للمقرر بواقع (70%) من النهاية العظمى لدرجة المقرر.
ج- تجمع درجات أعمال السنة أو الفصل الدراسي مع درجة الإختبار النهائي لتحسب للطالب الدرجة الكلية التـي يستحقها في ذلك المقرر.
د- في حالة المقررات التـي لها جوانب تطبيقية أو عملية تجمع درجة الإختبارات التحريرية مع درجة أعمال الفصل بالإضافة إلى درجات الجزء التطبيقي والعملي، وتحدد في ضوء ذلك المجموع الدرجة النهائية للطالب في كل مقرر على النحو الآتي:-
- يعد الطالب ناجحاً في المقرر إذا كان المجموع الكلي للدرجتين لا يقل عن (50%) من النهاية العظمى لدرجات المقرر،
وبالنسبة لكليات الطب فيجب أن لا يقل مجموع الدرجتين عن (65%) من النهاية العظمى لدرجات المقرر وفي كل الأحوال يشترط ألا تقل أي من الدرجتين عن (35%) من الدرجة الكلية لكل جزئي.
- إذا رسب الطالب في أحد جزئي المقرر – الجزء العملي أو الجزء النظري - يُعدّ راسبا في المقرر، وعليه إعادة الجزء العملي والجزء النظري إذا كان الطالب باقياً للإعادة في المستوى الدراسي نفسه.

مادة (63) : يعد الطالب غائباً في حالة عدم حضور الإختبار النهائي للمقرر إلا إذا كان قد قُبِلَ عذر غيابه بحسب المادة (33) من هذا النظام فترصد له في كشوفات النتائج غياب بعذر.

مادة (64) : يحدد عدد المقررات التـي يجوز للطالب الإنتقال بها إلى مستوى أعلى بثلاثة مقررات مع مراعاة القواعد الخاصة بكليات العلوم الطبية التـي تشترط عددا أقل من ثلاثة مقررات أو تشترط النجاح بجميع المقررات للإنتقال إلى المستوى الأعلى وفي كل الأحوال لا يكون الإنتقال من مستوى إلى آخر إلا في نهاية العام الجامعي (أو بعد نتائج الدور الثاني بحسب المادة (53) من هذا النظام).

مادة (65) : يُحدد التقدير السنوي للطالب على النحو الآتي:
‌ أ- الطالب الناجح في جميع المقررات تجمع الدرجات الحاصل عليها، وتقسم على مجموع الدرجات النهائية للمقررات، وتحدِّد النسبةُ المئويةُ الناتجةُ عن ذلك تقديرَ الطالب وفق المادة (57) من هذا النظام.
ب- الطالب المنقـول إلى المستـوى الأعلى بمقـررات وفـق المادة (64) مـن هذا النظام تكتب لـه بـدلاً عـن التقديـر كلمـة (منقول). ويذكر عدد المقررات المتبقي بها.
‌ ج- الطالب الباقي للإعادة يكتب له بدلاً عن التقدير عبارة (باق للإعادة) ويذكر عدد المقررات المتبقي بها.

مادة (66) : يحسب تقدير تخرج الطالب تراكمياً بجمع الدرجات التـي حصل عليها في جميع المقررات الدراسية المطلوب منه إجتيازها للتخرج (من المستوى الأول حتى المستوى النهائي)، وقسمة ناتج الجمع على مجموع الدرجات النهائية للمقررات الدراسية المشار إليها آنفاً، ويحسب التقدير كما ورد في المادة (68) من هذا النظام مع ملاحظة عدم جواز التقريب.

مادة (67) : يقدر نجاح الطالب للحصول على درجة البكالوريوس والليسانس بإحدى التقديرات الآتية:-
ممتاز.
جيد جداً.
جيد//.
مقبول.

مع مراعاة ما ورد في المادة (57) والمادة (68) من هذا النظام، ويتم إعداد كشوفات التخرج بناءً على ترتيب التقديرات المذكورة، وبحسب النسبة المئوية للتخرج وذلك خلال المدة المحددة في التقويم الجامعي.

مادة (68) : يمنح الطالب عند تخرجه مرتبة الشرف وفق القواعد الآتية:-
‌ أ- إذا حصل على تقدير جيد جداً على الأقل في جميع المستويات الدراسية، وألاّ يكون قد حصل على تقدير مقبول في أي من مقررات التخصص بدءاً من المستوى الأول وحتى المستوى النهائي.
‌ ب- ألاً يكون قد رسب أو حُرِم أو غاب بدون عذر مقبول في أي مقرر دراسي خلال مدة دراسته بالجامعة.
‌ ج- أن يكون قد أكمل متطلبات التخرج خلال الحد الأدنى لسنوات الدراسة المحددة في تخصصه مالم يكن قد أوقف قيده أو غاب بعذر مقبول وفقاً لما ورد في هذا النظام.
‌ د- ألا يكون قد صدرت ضده أية عقوبة تأديبية.

مادة (69) : تحدد النظم الداخلية للكليات قواعد التقويم الخاص بالمقررات البحثية أو التربية العلمية أو الوسائل التعليمية أو التطبيقية أو التدريبية أو المشروعات المعملية بما لا يتعارض مع هذا النظام.




-------------------------

النشاط الطلابي

النشاط الطلابي المزيد

التسمية والتعاريف ونطاق السريان

التسمية والتعاريف ونطاق السريان المزيد

التنسيق والقبول ونقل القيد والتحويل

التنسيق والقبول ونقل القيد والتحويل المزيد

نقل القيد والتحويل

نقل القيد والتحويل المزيد

الدراسة ووقف القيد والانسحاب والفصل من الدراسة

الدراسة ووقف القيد والانسحاب  والفصل  من الدراسة المزيد

الاختبارات والتقويم

الاختبارات والتقويم المزيد