نبذة عن البرنامج

أهداف برنامج الدراسات العليا: يهدف برنامج الدراسات العليا إلى ما يلي:

- تطوير إمكانات الطلبة العلمية وتأهيلهم علمياً وعملياً وذلك للاستجابة لحاجة السوق المحلي والإقليمي من خلال تحديث الخطط الدراسية والأخذ بعين الاعتبار أهم المستجدات العلمية في الساحة الدولية.

  - الاسهام في أواصر العلاقة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المختلفة بما يساهم في تجاوز العقبات التي يمكن أن يتعرض لها الخريجون في حياتهم العملية وبما يخدم مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة أيضاً.

  - المتابعة الحثيثة لاستخدامات التكنولوجيا بما فيها البرامج والمواقع العلمية (الكمبيوتر والإنترنت) وتوفير الأجهزة والقاعات والمتطلبات الأخرى الضرورية.

 - التركيز المستقبلي على توسيع الاستضافات العلمية لذوي الاختصاص من خارج الجامعة وكذلك توسيع نطاق زيارات الطلبة إلى المواقع العملية ذات العلاقة بتخصصهم.

-  تطوير  مجال الانتاج البحثي العلمي للجامعة بما يخدم اكتشاف الجديد في مجال العلوم المالية والمصرفية ومواجهة المشكلات في نفس المجال.

- الإسهام في حركة البحث العلمي وإثراء المعرفة الإنسانية والاهتمام بالإضافات العلمية والتطبيقية والإبداع واكتشاف الجديد ورفع مستوى التدريس بالجامعة.

- إعداد الكفاءات العلمية المتخصصة في مجالات المعرفة النظرية والتطبيقية .

- اقتراح المعالجات العلمية لقضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية .

- تطوير البرامج الدراسية والعمل على تأسيس برامج دراسات عليا متطورة ومواكبة التراكم المعرفي والتقدم التقني المتسارعين.

- تعزيز مكانة الجامعة باعتبارها مركز إشعاع علمي وحضاري يسهم في بناء وتطوير المجتمع اليمني وإحياء تراثه التاريخي والثقافي والحضاري لتكون بيت خبرة لمؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

- إتاحة الانفتاح العلمي المحلي للدراسات العليا وتيسيرها لتكون في متناول الباحثين والانفتاح على الإنتاج العالمي.

- توفير فرص المشاركة للباحثين في الأنشطة العلمية داخليا وخارجيا.

 

مبررات فتح البرنامج :

شهد النظام المصرفي في معظم دول العالم خلال العقود الماضية توسعا كمياَ ونوعياَ ملحوظا حيث انه من الناحية الكمية زاد عدد البنوك عن ذي قبل استجابة لمتطلبات تمويل التنمية في جميع المجالات، ومن هذا المنطلق فانه من الطبيعي أن يواكب التطور الهائل من حيث الكم وتنوع الخدمات المصرفية واشتداد التنافسية تطوراَ نوعياَ في الإدارة المصرفية، ولاسيما في مجال الائتمان المصرفي، ولذلك فان تنامي المصارف والمؤسسات المالية وشركات التأمين، وانتشار مراكز الصيرفة أدى إلى الشعور العام لدى كل العاملين في تلك المؤسسات بأهمية ومسؤولية ضمان وحماية الائتمان المصرفي، وتدريب الكوادر القادرة على القيام بمهام الرقابة وتقييم الأداء، والمتابعة المستمرة على الائتمان والتمويل المصرفي، وإدراكا من قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية العلوم الإدارية بجامعة ذمار بأهمية مواكبة التطورات الحاصلة في مجال العلوم المالية والمصرفية فانه يسعد القسم أن يقدم برنامج الماجستير مستهدفا من وراء ذلك تعريف المدراء الماليين ومسؤولية إدارات الائتمان في المصارف بأساليب تقدير مخاطر الائتمان ومتابعتها وتقييمها والرقابة عليها، من اجل إكسابهم المهارات التي تمكنهم من أداء مهامهم بنجاح، وعليه فانه من الأهمية عرض الخطة الدراسية لدرجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية على النحو الذي لا يتعارض مع قوانين ولوائح وأنظمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية اليمنية حيث تتكون خطة البرنامج على النحو الأتي:

- بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (40 ) لسنة 2008 بشأن نظام الدراسات العليا في الجامعات اليمنية : رئيس مجلس الوزراء:

- وبعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية.

- وعلى القرار الجمهوري رقم ( 17 ) لسنة 1995 بشأن الجامعات اليمنية وتعديلاته.

- وعلى القرار الجمهوري رقم (32 ) لسنة 2007 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات اليمنية.

- وعلى القرار الجمهوري رقم ( 50 ) لسنة 2007 بتشكيل الحكومة وتسميت أعضائها.

ونظرا لتوفر متطلبات ومعايير انشاء برامج الدراسات العليا في  كلية العلوم الإدارية في جامعة ذمار وفقا للمادة رقم ( 4 ) في نظام الدراسات العليا والية إقرارها المتمثلة فيما يلي:

-  عدد أعضاء هيئة التدريس الثابتين ( 70% ) كحد ادني من الإجمالي للإعداد المطلوبة على مستوى الجامعة.

- توفير الحد الأدنى من البنية التحتية المطلوبة للتخصصات القائمة من حيث المباني والمكتبات والمرافق الأخرى وفق معايير الاعتماد الأكاديمي.

- تخرج ثلاثة دفع في المستوى الجامعي من حملة الشهادة الجامعية الأولى على الأقل في القسم المعني.

-  شرط توفر  استاذ واستاذ مشارك في الكلية فعلى مستوى درجة الاستاذ المشارك لدى الكلية خمسة استاذ مشارك وعلى مستوى الاستاذ البرفسور فان الكلية سوف تتعاقد مع استاذ برفسور على الاقل.

مزايا البرنامج :

أنه يقوم على الجمع بين الجانبين المعرفي والمهاري اللازمين للممارسة العملية.

 نظام الدراسة في البرنامج:

يمنح الطالب درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية  بعد إتمام المتطلبات التالية :

- استيفاء الشروط المنصوص عليها في القانون رقم (17 ) لسنة 1995 م بشأن الجامعات اليمنية وتعديلاته ، وبناء على القانون رقم (13 ) لسنة 2005 م بشأن الجامعات والمعاهد العليا والكليات الأهلية .

- دراسة المساقات الاستدراكية أو /والإضافية التي تقررها لجنة الدراسات العليا في القسم .

- الحد الأعلى لمدة الماجستير ستة فصول دراسية.

-  الحد الأدنى لمدة الماجستير أربعة فصول دراسية  ( 30 ساعة معتمدة ) حسب المادة رقم ( 11 ) لنظام الدراسات العليا في الجامعات اليمنية التي تحدد الفترة الزمنية لإتمام الدراسات العليا

 - رسالة الماجستير يعدها الطالب وتحسب 6  ساعات معتمدة. حسب المادة رقم ( 11 ) لنظام الدراسات العليا في الجامعات اليمنية التي تحدد الفترة الزمنية لإتمام الدراسات العليا .

-  يحسب تقدير الطالب العام على أساس تراكمي من المقررات بنسبة ( 60 % ) والرسالة  ( 40 %).

-  شرط التسجيل لرسالة الماجستير أن يكون الطالب قد اجتاز المقررات الدراسية المحددة في البرنامج بنجاح بمعدل عام لا يقل عن 75% من العلامات وفي حالة حصول الطالب على اقل من هذه الدرجة أي ( 65% - 74% ) فيمنح الطالب درجة دبلوم عالي في العلوم المالية والمصرفية  وينتهي قيده في برنامج الماجستير وهذا حسب ما ورد في المادة (13 ) لشروط التسجيل من قانون نظام الدارسات العليا في الجامعات اليمنية .

 

المستهدفون :

 المستهدفون في البرنامج:  يستهدف برنامج الماجستير في العلوم المالية والمصرفية :

أ- كل خريج من قسم العلوم المالية والمصرفية من الكلية آو خريج نفس القسم من أي جامعة أخرى وعلى أساس أن معدله جيد على الأقل.

ب- خريج الأقسام الأخرى في الكلية آو الكليات المناظرة لكلية العلوم الإدارية في الجمهورية اليمنية أو خارجها وعلى أساس أن معدلة جيد على الأقل ومن ثم يتم النظر إلى السجل الأكاديمي ( كشف علامات الطالب ) للمقاصة حيث أن هناك مواد استدراكية إلزامية وأساسية يلزم على كل طالب لم تكن في كشف علاماته أن يدرسها تتمثل في المساقات التالية:   عمليات مصرفية  .  2- إدارة الائتمان المصرفي.  3 – إدارة مصارف.     4- أسواق مالية.   5- التحليل المالي.  6- نقود وبنوك.

ج-  أي خريج من كلية أخرى ومعدله جيد على الأقل مثل (المحاسبة ،إدارة الأعمال، السياسة، الإدارة العامة، الاقتصاد، التسويق، الهندسة، الحاسوب، الزراعة، الرياضيات ،الإحصاء، الشريعة والقانون) ويرغب التسجيل في البرنامج فانه يلزم عليه دراسة المساقات الاستدراكية الست المذكورة في ( ب ) ويتم إضافة مواد استدراكية ثانوية تتمثل في ( مبادئ الإدارة – مبادئ الاقتصاد – مبادئ المحاسبة ) وعلى أن يتم تسجيلهم مع النظام الموازي وعلى شرط أن يحصل في جميع المساقات الاستدراكية على معدل جيد على الاقل.

لغة التدريس :

اللغة العربية.

شروط تسجيل الرسالة ( رسالة الماجستير): يشترط لتسجيل رسالة الماجستير ما يلي:

اجتياز اختبار الشامل الذي يبدأ بعد شهر من انتهاء اختبار اخر مساق من مساقات الماجستير ويكون مقسم في محاور على النحو الاتي:

المحور الاول : مالي ونقدي يتضمن:

               - النقود والبنوك والنظريات النقدية.

               - هندسة مالية وادارة البورصة.

- المحور الثاني : ادارة مصارف وادارة مخاطر  ويتضمن:

- ادارة مخاطر مصرفية وتحليل ائتمان متقدم.

- ادارة مصارف متقدمة.

المحور الثالث : المشكلات المالية والمصرفية يتضمن :

مشكلات مالية ومصرفية معاصرة.

- يشترط للنجاح في الاختبار الشامل ان يحصل الطالب على معدل عام على الاقل 75% لكافة المساقات ولا تدخل ضمن المعدل ويرصد للطالب ناجح.

- اذا نجح الطالب في الاختبار الشامل يتم تسجيل رسالة الماجستير في القسم العلمي ويتم تعيين المشرف الرئيسي للطالب والمشرف المشارك( اذا تطلب ذلك ).

- اذا لم ينجح الطالب في الاختبار الشامل وكان معدله العام لمساقات الاختبار الشامل اقل من 75%  فيعطى له فرصة اخرى للاختبار الشامل بعد شهر من اعلان النتيجة، واذا لم يحقق المعدل المطلوب فيعطى له دبلوم عالي في العلوم المالية والمصرفية، ويوقف قيده.

احتساب التقديرات للمساقات:

تحتسب التقديرات لمقررات الماجستير في العلوم المالية والمصرفية حسب المادة  ( 18 ) من نظام الدراسات العليا في الجامعات اليمنية كما يلي :

 

النسب المئوية

التقدير

الرمز بالعربية

الرمز بالانجليزية

ملاحظات

90-  100

ممتاز

م

A

 

80 – أقل من 90

جيد جداً

ج.ج

B

 

75 – أقل من 80

جيد

ج

C

 

65 – أقل من 75

مقبول

ل

D

 

أقل من 65

راسب

ض

F